الأحد، 12 يونيو 2011

زيارتي الثانية للجراح




أمس كان موعدي لعمل القياسات النهائية والـ face bow transfer

عشان ياخذون لي الـ impressions أو الطبعات أول شي شالوا الواير العلوي بس الواير السفلي كان صعب ينشال
بعدها رجعوه وبعدها جاء دور الفيس بو

هالجهاز مره funny هههههه أول شي أعض على طرف منه موجود عليه واكس
بعدين يتركب بأطراف ثانيه تدخل بالاذن وكلها تربط ببعض
لازم يكون الضغط نفس بعض على الأذنين وبعدها يوازنه ويطلب مني أكون ثابته ماأتحرك

هذي صورة الجهاز



وهذا مقطع يشرح عمل الجهاز وكيفية تثبيته




يستخدم هذا الجهاز بالحالات اللي يحتاجون الدكاترة فيها معرفة العلاقة بين الفك العلوي والجمجمه
ومو بس للعملية بعض الأحيان حتى لتفصيل طقوم الأسنان

بعد ماخلصنا من الجهاز انتظرت الدكتور يروح و يتأكد من ملائمة الـ casts أو القوالب اللي أخذوها لأسناني على الـ articulator
اللي هو الجهاز اللي يثبت عليه القوالب ويعمل عليها المحاكاة لوضع الفكين بالواقع وعلاقة الفكين ببعض داخل فمي


وهذي صورة توضح أحد أنواع الـ articulators




من خلال هالجهاز راح يعمل الجراح العملية بشكل افتراضي على القوالب الجبسية ويحدد هل أحتاج فك علوي فقط أو فكين

صب القوالب والتثبيت مع دراسة الحالة أتوقع تاخذ أسبوع

بعد كذا جاء دور العضات
شي بواكس نحيف دافي وشي بارد وشي غليظ

اللي لفت انتباهي تركيز الدكتور عالعضه وتنبيهه لي اني أعض بشكل طبيعي بدون تقديم للفك السفلي
حتى فحص طريقة عضتي وتطمن إنها صحيحه قبل مايحط الواكس
تذكرت سالفة بنت بمنتدى كان عندها عادة سيئة وهي تعض تقدم الفك السفلي
وبمرحلة القياسات للبريسز ماانتبهوا انها تعض بطريقة خاطئة
بس نباهة دكتور البريسز خلته يكتشف انها تعض بطريقة غلط وقالها لازم نعيد كل القياسات
والحمد لله انهم اكتشفوا هالشي بدري ولا عمليتها بتكون مبنيه على قياس خطأ

دكتور صالح قال لي حاليا أنتي جاهزة ومابقى الا تحديد مدى الحاجه للعملية عالفك السفلي
وقال اذا قررنا راح يحدد العملية يا بداية جولاي أو نهايته
بعد كذا مايبقى الا أروح لدكتور عادل يركب لي الـ surgical hooks

مافيه شي جديد قاله عن حالتي لانه قال لي من قبل أجلي أسئلتك الى مانحدد اذا فك علوي بس أو فكين

بس سألته عن العملية وين راح تكون بأي مستشفى وقال بمستشفى المملكه
وبالنسبه لي حسيته أفضل أكثر الدكاتره يسوون عملياتهم فيه
والمرضى اللي أعرفهم يمدحون تعاملهم المريح

هذي معظم أحداث الزيارة دايم احب اكتب بالتفصيل الممل ,, متحمسه اني اسوي العمليه باقرب فرصه
واستنى اليوم اللي اقرا كل هالاحداث وتعتبر من الذكريات
بعض الزوار يعتبر بعض اللي اكتبه too much info
هههههههههههههه بس بالنسبه لي مو معلومات بس كثر ماهي تدوين مذكرات

^_^


هناك 8 تعليقات:

  1. اول دخول لي على المدونة بالصدفة

    ماشاءالله إهتمامك عالي جدا بالأسنان ,وإن شاء الله يصيروا كل المرضى زيك
    واغلب الأسماء اللي ذكرتيهم وتراجعين معاهم هم أساتذه لي أتشرف إني اكون طالب عندهم

    وأهم شي أهنيك على مدونتك المميزة والمتخصصة جدا
    قليله هي المدونات العربية اللي تاخذ زي طابع تدويناتك

    بما إنه لك ميول كبير للأسنان .. خلينا نشوفك في مدونتنا الأسنانية
    www.Talkodontics.com

    ردحذف
  2. اوووه لا ماأصدق دكتور معاذ هنا
    شرف كبير لي جدا بزيارتك للمدونه وانا من المتابعين لحضرتك وحضرة الدكتور معن
    ومعجبة جداا بمدونتكم و جهدكم المتواصل بالتوعية
    جعله الله في موازين حسناتكم
    اشكرك عالاطراء

    ردحذف
  3. أولا وقبل أي شي .. الحمدلله على السلامة !

    وماشاء الله المرضى اللي يكونو متعاونين مع العلاج ويتبعون تعليمات الطبيب يكون إستجابتهم عاليه , ويقدرون يرجعون يمارسون عاداتهم اليوميه بعد العملية بسرعه

    وبإستخدام تصنيف هاوس العالمي للمرضى (واللي يحب يستعمله معن ) .. المرضى يصنفون تحت أربعه أنواع
    1- Philosophical
    2- Exacting
    3-Hysterical
    4-Indifferent

    طبعا حلم أي طبيب إنه يكون عنده مريض فيلسوف , وهذا المريض يعطيك بقدر ماتعطيه , وتجاوبه مع العلاج يكون ممتاز
    الله يكثر من مرضانا الفيلسوفيين .. ويكونو عندهم بلوقز بعد P:

    إن شاء الله بعد مارتجعين بالصحة , نقرا أخر مغامراتك في هالتجربة

    ردحذف
  4. الله يسلمك مشكور

    اووه اجل صرت فيلسوفه :P
    بعض الأحيان كنت انحرج و توقعت ان هالشي يضايق اي دكتور,,
    او ممكن يعتبر اي اقتراح او ملاحظات يبديها المريض تدخل بشغله
    بس ريحتني هههههههههههه

    ردحذف
  5. كيف حالك
    الحمدلله على السلامه

    طمنيني عنك

    طول ماانا مسافره ادخل مدونتك انتظر تجربتك :d

    ردحذف
  6. صادقه سوسو من دخل جولاي وأنا شايله همك وكل يوم ادخل المدونه
    بشرينا عنك؟؟
    الله يسهل أمرك ويقومك بالسلامة ياااارب

    ردحذف
  7. هلا سوسو واهلا بالمجهوله ههههه
    ياحبيلكم والله تسلمون

    انا بخير الحمد لله صار لي 10 ايام حاليا من سويت العمليه

    مستحيل اخلي المدونه مجهزة سيناريو كامل لكل ال10 ايام اللي فاتت

    انا اكتب كل كم يوم جزء بجوالي بالملاحظات بس لسا ماخلصت

    قريبا بتشوفون تجربتي كااامله وبالتفصيل الممل

    ردحذف
  8. ألف الحمدلله على سلامتك
    من جد فرحتلك من قلبي ..


    ننتظر تجربتك ياحلوه

    ردحذف