الأحد، 21 مارس 2010

أنواع تقويم الأسنان





انطلاقا من مبدأ تعددت أنواع البريسز والهدف واحد ^_^

حابة اتكلم هالمره عن الانواع والاشكال واخر الأجهزة المستخدمة لتقويم الاسنان.. نلاحظ ان كل يوم نسمع عن نوع جديد للتقويم وهذا يرجع لعدة اسباب..

فيه اسباب تتعلق بالمريض ومركزه الاجتماعي او الاعلامي او حتى رغبته الشخصية اللي تمنعه من تركيب تقويم مرئي على أسنانه..

وفيه بعض الناس مو حابين فكرة انو يجلسوا فترة طويله بجهاز التقويم او مو حابين قوة الالم والشعور الغير مريح للاجهزة التقليدية.. فظهرت انواع تعتبر سريعة ومريحة قياسا بالاجهزة التقليدية ..بس يبيلها ناس كاش كل شي بسعره ^_^


راح نبدأ بالأجهزة المشهورة و كثير من العيادات توفرها :



التقويم اللساني او المخفي '' Lingual Braces ''







يعتبر هذا التقويم تجميلي 100% حيث لايمكن رؤيته عند النظر الى وجه المريض او اسنانه من خارج الفم ولهذا سمي بـ lingual لانه يتم تثبيت جهاز التقويم وجميع اجزائه على الوجه الداخلي للأسنان العلوية والسفلية من جهة اللسان..

ومن اجل الحرص على الناحية الجمالية يتم في بعض الحالات التي تحتاج الى خلع أسنان دائمة وضع اسنان تجميلية لها نفس اللون الى ان يتم صف الاسنان و اغلاق مكان الخلع.

بما ان جهاز التقويم يتم تثبيته من الناحية الداخلية فهذا يعني عدم وجود جروح عالشفه او الاجزاء الداخلية من الخد او بروز للشفايف..

لكن بسبب التماس الجهاز باللسان قد يكون هناك صعوبة خفيفة في الكلام ونطق بعض الحروف والمضغ وتجريح للسان لكن لحسن الحظ ان هذا لايدوم سوى فترة محدودة من 10 الى 20 يوما حتى يتعود المريض عليه ويمكن التخفيف من هذه الاعراض بالمسكنات والشمع الطبي وتناول الاطعمه الطرية.

جهاز التقويم المخفي له نفس فاعلية جهاز التقويم التقليدي ومدة العلاج نفسها الى حد ما بحسب اختلاف الحالات من سنة الى سنتين تقريبا.

بعد الانتهاء من العلاج هناك فترة التثبيت حتى لاترجع الاسنان الى وضعها قبل العلاج وتحصل انتكاسة تترواح من سنة الى فترة غير محددة بحسب ارشادات الطبيب.. اما شكل جهاز التثبيت فيراعي الناحية الجمالية فيتم عن طريق تثبيت سلك خفيف على الاسنان العلوية والسفلية من الداخل حيث هذا السلك غير مرئي وغير مزعج.

بالنسبة لتكاليف هذا الجهاز فهو اغلى ثمنا من التقويم التقليدي فهو يحتاج الى مواد ومعدات خاصة غالية الثمن بالاضافة الى ان التعامل مع هذا الجهاز يحتاج الى طبيب مؤهل وخبير بهذا النوع للحصول على النتائج المرجوة.




تقويم السيراميك '' Ceramic Braces ''




هذا النوع الثاني فهو يراعي الناحية الجمالية ايضا لانه شبه مرئي.. الـ brakets او الحواصر المستخدمة مصنوعه من مواد شفافة قريبة من لون الاسنان فلهذا السبب فهي اقل وضوحا من الجهاز التقليدي.


هذا النوع يعيبه شيئين فهو يحتاج الى تنظيف مستمر والتقليل من الاكل الملون او القهوة لانه سريع التصبغ .. الشي الثاني هو انه مايتحمل مثل البريسز العادي وسريع الكسر ولهذي الاسباب في الغالب يفضل وضعه عالاسنان العلوية فقط واستخدام الجهاز التقليدي في الاسنان السفلية.

بالاضافة الى ذلك فان حواصره الشفافه اكبر حجما و أبرز قليلا من النوع العادي و اغلى ثمنا ايضا.. لكن هناك دراسات تفيد بانه اقل تسببا للالتهابات.. وهي في تطور مستمر من حيث الماده المصنوعة للتقليل من حدوث التصبغات وقوة التحمل ايضا.. و لهذا النوع أسماء تجارية اخرى مثل Ice braces أو clear braces أو تقويم الكرستال أو الخزف.



التقويم اللامرئي Invisalign






 

هذي الطريقة تعتبر ثورة حديثة لتقويم الاسنان بدون استخدام حواصر التقويم التقليدية.. حيث يعتمد كليا على استخدام قوالب بلاستيكية رقيقة وشفافة لتحريك الاسنان ووضعها بالشكل النهائي المطلوب.


تقوم هذه التقنية على مبدأ استخدام مجموعة متسلسلة من القوالب البلاستيكية التي يتم تصنيعها بدقة متناهية وفقا لمجسمات سنية الكترونية تمثل المراحل الافتراضية المختلفة لفترة العلاج.. حيث تمثل كل مرحلة مقدار ضئيل من حركة الاسنان باتجاه الوضع النهائي المرغوب فيه.

تبدأ مراحل العلاج باخذ الصور الفوتوغرافية والاشعه اللازمة وعمل قوالب خاصة للفكين والاسنان ومن ثم يقوم الطبيب بوضع التصور العلاجي للحالة وارسال المعلومات الكاملة الى مقر الشركة حيث تقوم بتصنيع القوالب العلاجية بناء على خطة علاجية افتراضية كامله ثم ارسالها الى الطبيب.. يقوم الطبيب بعرض المحاكاة الالكترونية للمراحل العلاجية على المريض بالاضافة الى صورة للوضع النهائي اللتي سوف تكون عليه الاسنان ليكون عند المريض تصور كامل للعلاج.. بعد ذلك يقوم الطبيب باعطاء المريض مجموعة من القوالب المرقمة بحسب المرحلة العلاجية حيث يقوم المريض بالانتقال من قالب الى الاخر بعد مضي فترة اسبوعين في المتوسط من الاستخدام لكل قالب.. تتم متابعة التطورات من قبل الطبيب بزيارات دورية واعطاء اي توصيات وتسليم المجموعة التالية من القوالب الى الوصول للنتيجة النهائية.

من اهم مزايا هذه الطريقة هي الناحية الجمالية فهي شفافة بالكامل ولا تترك اي اثر عالاسنان سواء اثناء استخدامها او بعد انتهاء فترة العلاج.. كما انه يمكن ازالة هذه القوالب عن الاسنان بشكل سريع وبسيط جدا من قبل المريض متى مارغب في ذلك او عند تغيير القالب او تناول الطعام او تنظيف الاسنان.. وهذه من اهم المميزات كون هذه الطريقة لاتسبب التهابات للثه او تراكم بقايا الطعام مقارنة بالجهاز التقليدي.

من الناحية العملية فان هذه الطريقة تتطلب عدد من الزيارات للطبيب المعالج اقل بكثير من عدد الزيارات التي يتطلبها التقويم التقليدي وهي كذلك لاتسبب الاما او عدم ارتياح اثناء العلاج كما هو الحال في بداية مراحل التقويم التقليدي.

وبالرغم من هذه المزايا العديده لهذه الطريقة فهي لها اوجه من القصور والمحدودية في التطبيق.. فهي لاتناسب جميع حالات سوء الاطباق وعدم انتظام الاسنان خصوصا المعقدة منها واللتي تتطلب تحريك الاسنان لمسافات كبيرة او تتطلب تدخل جراحي لتصحيح حجم او وضع الفكين .. كذلك تعتبر التكلفة الزائدة ومدة العلاج الاطول مقارنة بالتقويم التقليدي من الجوانب السلبية لهذه التقنية.




هذا الشرح كتب بواسطة الدكتور عادل الهدلق


ولمزيد من المعلومات هذا موقع الشركة
http://www.invisalign.com/



Self-ligating Bracesالمشهور بـ Damon System







التقويم التقليدي بالعادة يتطلب خلع لاسنان سليمة او موسع للفك لإيجاد مسافة في بعض الحالات بالاضافة الى ذلك فالتقويم التقليدي يحتوي على الحاصرات التي يتم تثبيتها على اسطح الاسنان ويربط بها سلك على شكل قوس الفك بواسطة مطاطات و أسلاك رابطة يتم تغييرها بحسب خطة العلاج .. وعندما نريد ان نحرك الاسنان فاننا نقوم بتحريكها على السلك فبهذا يتولد بعض الاحتكاك الذي يزيد بواسطة المطاطات والاسلاك الرابطة فذلك يسبب بطء في حركة الاسنان بالاضافة الى الشعور بالالم وعدم الارتياح.

هذا النوع يستخدم فيه self-ligating brackets وهي حاصرات ذاتية الربط وبدون استخدام المطاطات وانا شفت لها شكلين

الاول حواصر لها غطاء ذاتي الاغلاق والثاني smart clip brackets وهو الافضل شفته بعيادة الدكتور عادل.. فهذا النوع من الحاصرات تم تصنيعها لتقلل من نسبة الاحتكاك وبالتالي فحركة الاسنان تحتاج الى قوة ووقت اقل من التقويم العادي وايضا الشعور بالالم والانزعاج يكون اقل نسبيا من الجهاز التقليدي بالاضافة الى ان عدد الزيارات لعيادة الطبيب المعالج اقل باربع زيارات عن زيارات التقويم العادي وهذه الزيارات فقط لتغيير السلك المعدني.

ومن المميزات ايضا فان في اغلب الحالات لاتتطلب خلع اسنان سليمة لايجاد مسافة ولا يتم استخدام اجهزة توسيع الفك فهذه الطريقة تضمن الحركة الحره للاسنان ووضعها في مكانها ويكون التوسيع بشكل عرضي فنضمن المحافظة على الاسنان السليمة وعلى التقوس السليم للفك..بالاضافة الى ذلك ان هذه الطريقة تقلل من حدوث الالتهابات قياسا بالجهاز التقليدي الذي يحتوي على مطاطات وأسلاك ربط تعيق التنظيف الكامل.

من عيوب هذا الجهاز هو تكلفته العالية وسماكة الحاصرات مقارنة بالتقويم التقليدي.



(Accelarated Osteogenic Orthodontics)التقويم السريع أو تقنية Wilckodontics


أهم مساوئ علاج تقويم الأسنان تتمثل في فترة العلاج الطويلة والتي تمتد أحيانا الى ثلاث سنوات أو أكثر.. الآن وفي ظل التطور الحاصل في جميع المجالات أبى علماء التقويم الا أن يلحقوا بالركب ويلبوا طلبات الجمهور فقد تمكن الأخوان ويلكو، وهما د. تومس ولكو استشاري أمراض اللثة ود. وليام ولكو استشاري تقويم الأسنان، من ايجاد طريقة جراحية تسرع من حركة الأسنان. وهذه الطريقة هي ما تسمى حركة الأسنان المسرعة باستخدام تقشير العظم أو تخريم العظم.

تتلخص هذه الطريقة في اجراء عملية لثة بسيطة قبل البدء في تقويم الأسنان، حيث يقوم أخصائي اللثة بفتح اللثة بعد اعطاء المريض بنجا موضعيا ومن ثم يقوم بتخريم العظم السنخي المحيط بالاسنان، وذلك بعمل أخاديد على طول العظم اما على السطح الخارجي للعظم فقط أو على السطح الخارجي والسطح اللساني (المواجه للسان). ومن ثم اعادة اللثة الى مكانها وتثبيتها بالخياطة. وفي بعض الأحيان يوضع عظم صناعي على العظم المقشر على شكل مسحوق (بودرة). وبعد ذلك بأسبوعين يقوم طبيب التقويم بتركيب تقويم الأسنان والبدء في حركتها.

وقد وجد العلماء ان هذه الطريقة تمكن طبيب التقويم من تنشيط الجهاز بمعدل أسرع من الطريقة التقليدية وذلك لزيادة سرعة حركة الأسنان المتوقعة باستخدام نفس قوة الشد أو أقل في بعض الأحيان. والفترة المتوقعة لكثير من الحالات تتراوح بين الستة شهور الى العشرة شهور بدلا من الفترة التقليدية والتي قد تمتد الى ثلاث سنوات أو أكثر. وهذه الطريقة مناسبة جدا للكبار والذين لديهم مسؤوليات اجتماعية يصعب معها الابقاء على تقويم الأسنان في أفواههم لفترات طويلة مثل من هم في الوسط الفني والاعلام ورجال الأعمال وغيرهم.

وجد الأخوان ويلكو ان التقليل من كثافة العظم عن طريق عملية التقشير يسرع من حركة الأسنان كون العظم المحيط سيكون أقل مقاومة للحركة. وفي نفس الوقت فقد استفادا من مبدأ قديم معروف لدى أطباء العظام وهو ان تعرض العظم الى أي اصابة ينشط ذلك العظم لعلاج نفسه بطريقة سريعة تتناسب وقوة الاصابة. فعملية التقشير هي نوع من أنواع الاصابة المفتعلة للعظم المحيط بالأسنان وبالتالي فان التوقع هو ان يكون ذلك العظم نشيطا لفترة ما بعد العملية، ممكنا الأسنان بالحركة بفضل النشاط غير الطبيعي في خلاياه.

لهذه التقنية فوائد أخرى غير تسريع حركة الاسنان فمن هذه الفوائد :

1. توسيع الفك : هناك بعض التشوهات الفكية والتي يعجز فيها تقويم الأسنان من علاجها بسرعة ودون تدخل جراحي ومنها ضيق الفكين وخاصة العلوي. ففي الكبار يحتاج التوسيع الى اجراء فصل الفك العلوي وتوسيعه جراحيا وذلك بإجراء عملية تحتاج الى تنويم كامل والتي يهرب منها الكثير من المرضى.وتكمن المشكلة في أن توسيع الفك بالتقويم فقط، قد يخرج جذور الأسنان من العظم المحيط بها مسببا مشاكل في اللثة المحيطة مثل انحسار اللثة. أضف الى ذلك أن التوسيع بالتقويم فقط، خاصة في حالات الضيق الشديد قد يوسع التيجان مبقيا على الجذور في مكانها وبالتالي يقلل من نجاح عملية التوسيع على المدى الطويل، حيث ان الاسنان تحاول بأسرع وقت ممكن الرجوع الى حالها السابق خاصة بعد فك جهاز التقويم. وباستخدام طريقة ويلكو فإن التوسيع أصبح الآن أكثر نجاحا في كثير من الحالات، حيث يقوم جراح اللثة بفتحها وكشف العظم السنخي من الجهتين في أغلب الأحوال ومن ثم يقوم بتخريم العظم ووضع بودرة العظم الصناعي ومن ثم اعادة اللثة الى وضعها الطبيعي. ومن ثم يقوم طبيب التقويم بالتوسيع بعد أسبوعين الى ثلاثة أسابيع.
 ان من أهم محاسن هذه الطريقة أيضا هو التخلص من استخدام اجهزة توسيع الفك الصعبة والتي توضع في سقف الفم مسببة الكثير من التقرحات اللسانية هذابالاضافة الى التلعثم أثناء الكلام.ويمكن بعملية التقشير استخدام أجهزة توسيع أصغر حجما والاكتفاء أحيانا بالتوسيع عن طريق تقويم الأسنان الاعتيادي دون موسعات توضع في سقف الفم.

2. الاسنان المنطمرة : ان من ضمن التشوهات السنية أيضا التي تحتاج الى وقت طويل لعلاجها هي الأسنان المدفونة أو المنطمرة والتي تحتاج الى عملية جراحية لكشفها ومن ثم وضع تقويم أسنان عليها وبعد ذلك سحبها بتقويم الأسنان. ان ذلك يتطلب وقتا طويلا قد يصل الى عشرة شهور أو أكثر وأحيانا لا يتحرك ذلك السن. فالناب المنطمر مزاجي لا يمكن التنبؤ باستجابته والتي تختلف من شخص الى آخر. والناب كسول جدا لا يقرأ كتب التقويم وبالتالي لا يتحرك حسب ما هو مدون فيها. وقد أثبتت الدراسات السريرية ان تقشير العظم المحيط بالأسنان المنطمرة يساعد على سرعة بزوغها واستجابتها للعلاج بنسبة نجاح كبيرة.

مساوئ الطريقة ومضاعفاتها :ان أهم مساوئ هذه الطريقة ولكونها تحتاج الى تدخل جراحي والذي يعتبره البعض معضلة كبيرة على الرغم من أنها عملية صغيرة جدا يقوم بها اخصائي اللثة ببنج موضعي وفي عيادة الأسنان. وكونها عملية جراحية فمن المتوقع ان تصاحب بتورم في الوجه والفم لمدة أسبوع بعد العملية. أضف الى ذلك القليل من الآلام التي يمكن التغلب عليها بقليل من المسكنات. ولكن أهم المضاعفات الممكنة هي انحسار اللثة والذي قد يحصل نتيجة سوء التشخيص وعدم تمكن الطبيب من اجراء العملية ولذلك فان اختيار الطبيب المتمكن والخبير في هذا المجال أمر ضروري جدا.وهذه الطريقة لا تناسب الجميع، فإصابة المريض ببعض الأمراض مثل السكري وهشاشة العظام تقلل من فرص نجاح هذه الطريقة.

طبعا هذا النوع يعتبر الاعلى سعرا لان الجراحة لها سعرها والتقويم لحاله له سعره (*_^)


هذه مقالة منقولة من جريدة الشرق الاوسط للدكتور علي حبيب - جامعة الملك عبد العزيز - جدة


وهذا موقع الشركة لمزيد من المعلومات

http://www.wilckodontics.com/


هذي مقالة بالانجلش تتكلم عن الطريقة


http://www.archwired.com/AOO1.htm


وهذي أسئلة موجهة لمريضة عمرها 56 استخدموا لها الطريقة عام 2004


http://www.archwired.com/AOO2.htm




طبعا فيه انواع وانواع من الاشكال والطرق للبريسز مثل suresmile والوان مثل الذهبي والملون وغيره وبعض المسميات التجارية المختلفة للانواع المذكورة بس حبيت اذكر الاشهر وان شاء الله اني وفقت وعطيتكم الزبدة (^_^)

هناك 35 تعليقًا:

  1. السلام عليكم

    التقويم السريع كم يكلف؟

    ردحذف
  2. يمكن حول 30 الف ^_^
    الجراحة سعرها لحال والتقويم سعره لحال
    الجراحة تقريبا 12 الف
    التقويم من 12 الى 16 تقريبا حسب العيادات

    ردحذف
  3. مره حلو موضوعك ومفيد
    جزاك الله خير ياحلوه وربي ييسر امرك...^^

    ردحذف
  4. اهلا كرييتف قيرل

    تسلمين ياقمر ونورتي بوجودك

    ردحذف
  5. ســــــــــــــــلام عــــليكم خواتي وخواني
    انا ابا احط تقويم تجميلي ويكن سعرة مناسب ويكن في الشارقة او عجمان بليز لان اريد رد ؟

    ردحذف
  6. اهليين باهل الامارات

    انا من السعودية وللاسف والله ماقدر افيدك

    تشرفت بوجودك

    ردحذف
  7. تسلميييييييين أختي على هالمعلومات
    بس ودي اعرف التقويم اللامرئي بكم سعره؟؟

    ردحذف
  8. الله يسلمك

    بصراحة ماعندي اي خلفية عن اسعار الانفزلاين
    :)

    ردحذف
  9. السلاك عليكم ...

    كم يكلف علاج ضيق الفك العلووي

    ردحذف
  10. وعليكم السلام

    أولا أنا مو طبيبة ومالي بتخصص الأسنان لامن قريب ولا من بعيد ^_^

    لكن اللي اعرفه علاج مشكلة ضيق الفك العلوي تحكمه عدة أمور
    منها عمر المريض وطبعا شدة المشكلة

    فالعلاج راح يكون على مراحل سواء بجهاز التقويم فقط أو اذا كان الضيق شديد وتجاوز المريض عمر اكتمال النمو فيحتاج حل جراحي

    عالعموم الدكتور هو اللي يحدد وتقدر تناقشه بالتكاليف

    بالتوفيق
    :)

    ردحذف
  11. طيب مشكوووورة , بس ليش معصبه انا ما قلت انك دكتورة بس سألت يمكن عندك خلفية ...

    عموما طيب انا عمري 21 سنه اقدر بدون عملية ...

    وثانيا : وش المستشفيات اللي عندها علاج لهالمشكلة ...

    ردحذف
  12. ههههههههه لا ابدا مو معصبة سوري يمكن خاني الأسلوب خخخخ

    انا لما قلت اني مو دكتورة حبيت ابين لك يعني لا تاخذ بكلامي يمكن صح ويمكن غلط
    هذا قصدي بس :D

    بصراحة ماادري اذا الفك عندك ضيق شوي ممم ممكن يتعدل بالموسع بس اذا مره شديد اتوقع بعملية
    او اذا حالتك تسمح ممكن تسال عن طريقة تقشير العظم لانك ماتبي عملية
    هو اخر نوع من انواع التقويم اللي بالموضوع
    Accelarated Osteogenic orthodontic

    أرشح لك مركز امج وسيجال
    استشير احد الدكاترة عندهم

    وأي استفسار ثاني لاتتردد انا بالخدمة

    ردحذف
  13. سوري نسيت اذكر لك عيادة الدكتور علي الجهني
    هذا موقعه عالنت
    http://riyadhperfectsmile.com/ar/about.html

    بالتوفيق

    ردحذف
  14. لا عادي ...

    بس مستغرب شيء كل هالصفحة وبالاخير ما انتي دكتورة , عموما يعطيك العافية وما قصرتي ...

    وشكرا لتعاونكم معنا > مثأثر بالاتصالات

    aljo0o0ker
    باي...

    ردحذف
  15. هههههه العفو

    انا مهتمة بطب الاسنان كهواية بس طبعا بدون ممارسة خخخخ

    ردحذف
  16. السلام عليكم ...

    موضوع رائع جدا وقليله بحقه كلمه رائع
    لكن ابسأل تقويم Damon System

    موجود بالسعوديه (الرياض)

    لاني ودي احط تقويم مع اني حتى الان مارحت لاي مستوصف

    واذا فيه ممكن تقولين اي مستوصف يسويه...

    ردحذف
  17. ياهلا وغلا

    بالنسبة لهالنوع موجود بمركز امج بشارع التخصصي
    عند الدكتور عادل الهدلق,,

    بس الاسم العام له سلف ليقيتنق بس اكيد لو ذكرت له ديمون سيستم بيعرفه
    :D

    وفيه برضو بمركز صفد على طريق الملك عبد الله بنفس الاسم التجاري ديمون سيستم
    بس مااعرف مين الدكتور اللي يسويه عندهم

    بالتوفيق
    ^_^

    ردحذف
  18. جزاااااااااك الله خير

    لكن بكم سعره اذا قدرتي


    آسف على الازعاج

    ردحذف
  19. وياك

    لا ازعاج ولا شي :)

    اذا ماخانتني الذاكرة بمركز صفد يمكن يكلف 12 الف
    بس بمركز امج والله مادري بس اتوقع اغلى

    تأكد منهم بنفسك افضل

    هذا رقم مركز صفد
    4564958

    وهذا مركز امج
    4836060


    بالتوفيق

    ردحذف
  20. مشكوووره وماقصرتي..

    وتم حجز موعد عند عياده امج الحمدلله..

    ^_^

    ردحذف
  21. الله ييسر لك موفق

    :)

    ردحذف
  22. سلام اختي
    آنا من الكويت

    عندي سؤال عن التقويم السريع
    آنا مرة شفت بنت مقابلينها ببرنامج أوبرا وكانت حاطة تقويم سريع ، لكن ماجابوا طاري الجراحة@@
    كنت حابة أحط تقويم سريع بس من قريت عندج عن الجراحة خفت :$

    هل في نوع ثاني من التقويم السريع لكن من دون جراحة؟؟؟
    ومشكوووورة وااايد عالموضوع الحلو المفيد
    إذا عندج معلومات بليز ردي :) ؟

    ردحذف
  23. هلا وغلا باهل الكويت

    والله ماادري اذا فيه نوع ثاني غير هذا وماشفت البرنامج بصراحه اكيد شارحين الطريقه

    بس اللي اعرفه كحل ثاني يغني عن التقويم في بعض الحالات ونتيجته سريعه هو الفينيرز
    بس معناتها راح تخسرين اسنانك الطبيعيه لانهم يحكون السن ويلبسونه باسنان لها الحجم واللون اللي يناسبك
    مثل المذيعه جويل ونيشان كثير فنانين مسوينه

    بس ماانصحك فيه اذا اسنانك سليمه حرام تخسرينهم


    الجراحه اللي مع التقويم السريع هي جراحه بسيطه تحت التخدير الموضعي
    وتقدرين تعملينها ببداية الويك اند وتداومين اول الاسبوع

    بس لازم تختارين دكتور تقويم وجراح لثه متمرسين بهالنوع
    ممكن تدخلين على رابط الموقع وتسوين سيرتش على دكاترة دولة الكويت

    بالتوفيق عزيزتي

    ردحذف
  24. مرحبا


    امممم حابة اعرف اذا في احد سوا جراحة الفك

    وحالته ميول بالفك بليييييييز

    ردحذف
  25. اهلا

    اعرف وحده كان عندها ميلان بالفك العلوي وبروز بالفك السفلي
    سوت عمليتها بالشميسي عند الدكتور عبد العزيز الوتيد

    اذا حابه تتواصلين معها ارسلي على ايميل القروب

    ردحذف
  26. السلام عليكم
    انا عندي انياب داخليه رحت عند مستوصف الاقصى قالت يبيلك جراحه شق الانياب عشان يطلعون >>اتمنى انكم فهمتو

    وامدحتلي الدكتور عادل الهدلق بس قالت اننو غالي شوي ..طيب
    حبيت اسال الحين كم يسووي عملية جراحه شق الانياااب ...كم سعره

    ردحذف
  27. السلام عليكم

    ودي اسأل عن التقويم السريع

    وانا من قطر , مادري اذا تعرفين عياده معينه

    تنصحيني فيها .

    ردحذف
  28. اهلا

    الدكتور عادل دكتور تقويم مااتوقع هو اللي يسوي الجراحه يمكن يحولك على جراح لثه بعدين يسوي لك التقويم عشان يسحب الانياب

    بس التكلفه بصراحه ماادري بكم

    التقويم عنده بحدود 14 الف الى 16 الف

    الافضل تستشيرينه وتسالينه

    ردحذف
  29. ياهلا باهل قطر

    للاسف والله مااعرف عيادات بقطر

    بموقع ويلكودونتكس "اللنك موجود بالموضوع" فيه خيار البحث عن طبيب بدولتك
    يمكن تلقى دكاترة من قطر

    ردحذف
  30. الله يخليك ابي دكتور اروح له ويقول وش يصلح لي تقويم طبعا انا ابي شي غير مرئي لان عمري 30 سنة \\

    ر وش رايك اروح لعادل الهدلق؟؟او محمد الجهني؟؟

    وهل الانفزلاين انتشر الان في عيادات غير هذي؟؟والاسعار كيف هل نفسها او تختلف؟؟

    ردحذف
  31. اختي حابه احط تقويم تجميلي كشكل بدون شد اسناني مافي احسن منها
    بس كذا ماسكه معي غلط الا احطه
    هل راح ياثر على اسناني..؟؟
    ياليت تفيديني

    ردحذف
  32. عند الانتهاء من تقويم راح تبرز شفايف انه الحظ البروز شفايف قبل الانتهاء ماذ فعل

    ردحذف
  33. كم سعر التقويم السريع الان

    اتوقع انخفض كثير
    كم وصل احد يقدر يفيدني ؟

    ردحذف
  34. لوسمحتي تقويم ديمون اسرع من التقويم التقلدي؟ ولا مافي فرق؟

    ردحذف
  35. انا مركب تقويم ديمون من فترة بسيطة و هذا خلاني ابحث عنه
    فعلا نفس الكلام اللي قاله الطبيب اللي ركبه و لا اشعر بأي ضغط او ازعاج على الاسنان
    وطبعا فترته اقل من التقليدي

    ردحذف