الجمعة، 10 يونيو 2011

زيارتي الاولى للجراح



موعدي مع الدكتور صالح البازعي بالحبيب كان يوم الثلاثاء الماضي ولمشكلة
الاتصال المعتاده ماقدرت اكتب بعد مارجعت

كان الموعد فيه شوية احباط بس الحمد لله ماسبب لي صدمه لاني متوقعه :P هههههه


في البداية عمل لي الدكتور facial analysis وهو بأخذ أبعاد الوجه خطط بالقلم
واخذ القياسات بمسطرة وخيط
و برضو قاس ابعاد الفم بوضع الاسترخاء والابتسامة العريضه

تناقشنا بالابعاد اولا اللثه يطلع منها 10 ملم :( اثناء الضحك كانت اقل من كذا قبل
البريسز يعني زادت 2 او 3 تقريبا عن قبل
زاوية الانف والفم تقريبا اقل من 90 درجة وهالشي يعطي ايحاء بالبروز
شفايفي العلويه قصيرة واحتمال احتاج استطاله ويمكن اعملها اثناء العملية


مدح شغل الدكتور عادل كثييير وقال وضعية اسنانك عالطبيعه مهيأه
وواضح انها افضل من المودلز

الشيء المحبط هو المسافه اللي حطها لي الدكتور عادل بين الاسنان العلوية والسفليه
يمكن يسمونها overjet
احتمال كبير ماراح تكفي

هي لما قاسها على مااذكر قال لي 4 او 5 ملم والله يجزاه خير دكتور عادل
اشتغل عالفك السفلي كثير وحاول يرجعه باكبر قدر ممكن
عشان تصير العملية بس عالفك العلوي

بس وضعية فكي السفلي ماتحتمل اي تقديم لانه هو الريدي بوضع سليم
مافيه بروز او تراجع بس مع رفع الفك العلوي فيه شي
يسمى mandibular autorotation
هو الدوران التلقائي للفك السفلي هذا الدوران يخليه يتقدم
اثناء الاطباق لما ينرفع الفك العلوي لفوق

وطبعا لاني محتاجه رفع للفك العلوي بمقدار كبير جدا حوالي 8 ملم فلازم مع الرفع
ترجيع لاكبر مسافه ممكنه او يحصل بروز بالفك العلوي وانا الريدي مو ناقصه
زاوية الانف اقل من 90 :D
فشي وارد على وضعية فكي السفلي حاليا فتحريك الفك العلوي لورا غير ممكن
فاحتمال كبير احتاج ترجيع للفك السفلي برضو بمقدار بسيط

الدكتور يقول حالتي تعتبر معقده ومحتاجه قياسات دقيقه :(

قال لي راح يحاول بعد مايدرس حالتي يعرف الاوتو روتيشن الى اي مدى راح يسمح له
بانه يرفع ويرجع الفك العلوي
اذا قدر يرجعه بالمقدار المطلوب ماراح احتاج اي شي للفك السفلي ..

انا بالبدايه كنت رافضة اسوي شي للفك السفلي مره عاجبني شكله الحالي بس قال
لي لو احتجتي فكين وانتي رفضتي مااراح اسوي لك العملية
مع اني مقتنعه بكل الكلام اللي قاله لي من ناحية الاطباق وفاهمه ليش لازم يرجع الفك السفلي ..

جلست خلال اليومين اللي فاتت افكر واقتنعت اكثر لو فعلا القياسات اثبتت اني احتاج لفكين مالي الا ارضى


لاني جلست اتخيل انا حاليا بروز الذقن ووضعية الفك السفلي مناسب جدا بس لما
ينرفع الفك العلوي ويرجع لورا راح تكون الشفه العلوية والسطح اللي فوقها داخلين شوي
ويصير الفك السفلي بارز حبتين
this will make me look older
راح يعطيني شكل اكبر من عمري

فانا باتناقش مع الدكتور صالح بعد دراسة الحاله وباشوف امكانية لو بيرجع الفك
السفلي يشيل الكم ملم اللي بتزيد بعد الاوتو روتيشن ويرجع فكي السفلي لوضعه الحالي
وبكذا ان شاء الله ماراح يتغير شي كبير


طلب مني اعمل قياس معين اسمه face bow transfer
وهو راح يبين العلاقه مابين الفك والجمجمه


ويمكن ياخذ مني قياسات ثانيه عشان يدرس الحاله ويتناقش مع الدكتور عادل اكثر بحالتي

انا حتى ودي يكون الدكتور عادل متواجد معنا حتى دكتور صالح مفضل هالشي
بيكون مريح اكثر بالنسبه لي اني اسمعهم سوا :D

كان معي نوت كاتبه فيه الاسئلة بس من شافه دكتور صالح
قال افضل تأجلين اسالتك حتى اسوي لك الدراسه عشان اعطيك اجوبه أدق

سالته بس عن الخشم قالي بحالتك مقدار الرفع راح يكون كبير وممكن تتوسع الفتحات
بس مو لدرجة تخافين منها بس شكله العام بيكون أفضل


طبعا لسا ماحددت متى موعد العملية بس قال لي الدكتور
ان مجمل القياسات والدراسه ممكن تاخذ اسبوعين الى 3

هذا تقريبا مجمل الاحداث
^_^

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق